لمشاهدة قصة مبتكرون بصريون على قناتي في يوتيوب انقر على الرابط

نشرت شبكة الصحفي المستقل على الرابط

البصرة/تحسين الزركاني

Journalist Tahseen AlZrikiny‎‏استقال الدكتور نورس عارف، من عمله الحكومي الطبي، وانشغل بتأسيس مجمع للمبتكرين ومخيم لعلوم الشباب في محافظة البصرة، ليؤمن لهم ما يحتاجون اليه من مواد أولية وتقنيات الكترونية لتنفيذ اختراعاتهم وابتكاراتهم العلمية.

عارف ومجموعة من الموهوبين قرروا ان يرفعوا الشأن العلمي وتمثيل العراق بعدة محافل دولية، للتأكيد على ان العقل العراقي الممتد الى الاف السنين ما زال قادرا على الابداع والابتكار لخدمة الإنسانية.

ويقول عارف، إن “فكرة حيز المبتكرين تأسست لخدمة الطاقات العلمية الشبابية ودمجها في مخيم واحد لتبادل الأفكار والطاقات، ونوفر فيها الخدمات التقنية والمواد الأولية والاستشارات الفنية”.

ويوضح مدير المخيم، أن “كادرا مختصا يعمل على تحويل الأفكار الى مجسمات وأشياء ملموسة، بعد مرورها بمرحلة الهندسة التقنية ببرامج إلكترونية تعمل بصيغة 2,3D“.

صناعة الدوائر وطباعة البوردات الإلكترونية للمبتكرين مقابل مبالغ رمزية او مجانا، تحقيق للذات، وتحفيز للشباب لإظهار أفكارهم وابتكاراتهم وفنهم وابداعاتهم، كما يرى أصحاب المشروع ليكون مشروعهم جزءا من منصة عالمية تعرف باسم Maker Movement International.

ويبين عارف، أن “المشروع تأسس عام 2014، مثلنا خلالها العراق في كثير من المحافل العلمية الدولية منها المانيا وهولندا وأمريكا عودة دول عربية وإقليمية، وتهدف من خلال ذلك الى استعادة جملة (صنع في العراق)، ثانية الى الاسواق المحلية والعالمية بطاقات ومواهب شبابية”.

تدوير النفايات وتوظيفها بمنتجات تخدم المجتمع، بأفكار شبابية وابتكارات حديثة واحد من اهم اهداف مخيم المبتكرين في البصرة كما يرى إبراهيم يحيى، احد اعضائه المؤسسين.

ويرى يحيى، أن “المخيم والعاملين فيه والباحثين عن أماكن تساعدهم في تنفيذ أفكارهم، قادرون على بعث الحياة بسمعة العراق وتاريخه وحضارته بين الدول”.

(الحاجة ام الاختراع) عبارة رددها العراقيون كباقي الشعوب في ظروف عسيرة مر بها البلد خلال الحقب السالفة، لكن عصر تكنولوجيا المعلومات ومجانية التقنيات ووفرة منصات التواصل الاجتماعية اتاحت الى الباحثين تطوير أفكارهم بالاستفادة من تجارب الاخرين.

ويقول مصمم تقنيات المخيم العلمي، احمد علي هاشم، إن “المنصات الإلكترونية تركت لنا في العالم الافتراضي ملاين الدروس والبحوث والتجارب العلمية التي تمكن أي انسان من تطوير أفكاره ومهارته”.

ويتابع هاشم، أن “الباحثين والمبتكرين الأجانب مروا قبلنا بما نمر به اليوم، واستفادوا من تجارب سابقيهم، كما ممرنا نحن بالأمس بهذه الحاجة التي دفعتنا الى انشاء مخيمنا، لنتيح للشباب الخبرة والتقنيات والمواد الأولية والأدوات والمكان كي لا يتعثروا بما تعثرنا به بالأمس”.

وكان المبتكر نورس عارف، أعلن مطلع العام الحالي، عن عزمه المشاركة في أول مسابقة عالمية تنظمها شركة Auto Disk Software الامريكية، بروبورت عملاق أطلق عليه اسم كريندايزر.

يذكر ان المبتكر نورس عارف، عرض في TEDxBaghdad، عام 2013 تقنية التقاط الحركة، mechanics, 3D and motion capture research، وتطويرها بإضافة هيكل خارجي يحيط بجسم الشخصية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *